اسم اللعبة / الثمار الناضجة
الهدف من اللعبة / يميز بين الحروف القمرية و الحروف الشمسية من
خلال تصنيف الكلمات .
الوقت المقترح ثلاثة دقائق
عدد المشتركين / طفل واحد أو اثنان
الوسائل التعليمية التعلمية / شجرة فواكه * بطاقات الكلمات * عجينه لاصقة * لوح مغناطيسي
طريقة التنفيذ / يعرض المعلم على التلاميذ لوحة مرسوم عليها شجرة من أشجار الفواكه مثل التفاح أو البرتقال أو الكمثري ثم يضع بطاقات الكلمات على الشجرة كتب عليها مفردات تحوي حرف قمري و أخري تحوي حرف شمسي ثم يقوم المعلم بتشكيل فريقين من التلاميذ الفريق الأول يقوم بجمع ثمار الكلمات التي تحوي حرف قمري و تلميذ الآخر يقوم بجمع الكلمات التي تحوي حرف شمسي و تبدأ اللعبة بين الفريقين و يحدد المعلم مدة اللعبة ثلاثة دقائق و من ينتهي بسرعة يكون هو الفائز
نماذج مقترحة / كلمات المقترحة / مثل
المجموعة الأولي / البرتقال * المدرسة * الباب * الأسد * المعلم * الأرض * الماء
المجموعة الثانية / الزرافة * الساعة * الثعلب * الدب * الثوب * الذرة * الديك
اسم اللعبة / طاحونة الأسئلة
الهدف من اللعبة / تنمية التفكير المنطقي عند التلاميذ .
الوسائل التعليمية بطاقات الكلمات
طريقة التنفيذ/ يختار المعلم طالب من الطلاب ، و يعلق صورة لبنات أو حيوان أو آلة دون تعريف الطالب بها . يطلب المعلم من الطالب التجول بين التلاميذ ثم يوجه زملائه أسئلة توصله إلى معرفة ما هية الشيء المعلق خلف ظهره، و من خلال أسئلة الطلاب يتعرف الطالب على الشيء المعلق خلف ظهره ، و من يتعرف على الشيء بسرعة يكون هو الفائز .
نموذج مقترح / مثل
E(1)ينزل من السماء.
E (2) ينزل في فصل الشتاء .
E (3 ) ضروري للحيوان و النبات و الإنسان .
E (4) يوجد في البحار و المحيطات و الأنهار .
يمكن تنفيذ اللعب داخل أو خارج غرفة الفصل بحيث يجلس الطلاب بشكل متقابل يمكن للجميع مشاهد البطاقة الموجودة على ظهر المتسابق .
اسم اللعبة / سباق القمة
اسم اللعبة يكون كلمات من حروف .
الزمن المقترح / 5 دقائق
عدد المشاركين طالبين من كل فريق
الوسائل التعليمية لوحة جيوب * بطاقات الكلمات * بطاقات الحروف
طريقة التنفيذ / يعرض المعلم على التلاميذ لوحة جيوب مقسمة إلى قسمين ، و تكون على شكل مدرج يصل في النهاية إلى القمة ، و يقسم المعلم المسابقين إلى فريقين في كل فريق طالبين ، ثم يحدد المعلم الكلمات المطلوبة من الفريق الأول و الكلمات المطلوبة من الفريق الثاني ، ثم يعرض المعلم على الطاولة مجموعة من الحروف ، و يطلب المعلم من المسابقين تكوين كلمات من هذه الحروف ، و إعادة ترتيبها ثم قراءة الكلمة مرتبة ، و توضع في لوحة الجيوب . و من ينتهي من تكوين الكلمات بسرعة يكون هو الفائز نموذج مقترح / مثل
-الكلمات المطلوبة للفريق الأول / قلم * جمل * رجع * عطش *مدرسة * شموع
- الكلمات المطلوبة للفريق الثاني / علم * سلم * سمع * كتب * مديرة* فصول
اسم اللعبة / جمع البالونات
الهدف/ يميز كلمات تحوي على المد بالألف و المد بالواو المد بالياء .
وقت التنفيذ / 5 دقائق
عدد المشاركين / ثلاثة أطفال
الوسائل التعليمية بالونات ملونة
طريقة التنفيذ يعرض المعلم على التلاميذ مجموعة من البالونات الملون ، و يكتب المعلم على البالونات كلمات تحوي المد بالألف و المد بالواو و المد بالياء ، ثم يطلب المعلم من الفريق الأول جمع بالونات تحوي مد بالألف و الفريق الثاني جمع بالونات تحوي المد بالواو و الفريق الثالث جمع بالونات تحوي المد بالياء ، و الفريق التي يجمع أكبر عدد ممكن من البالونات يكون هو الفائز
نموذج مقترح / مثل
- الفريق الأول / زار * ساعة * جاع * عاصفة * تلفاز * شتاء
- الفريق الثاني/ فول * فصول * سوق * عقول * عصفور * سور
-الفريق الثالث / سعيد * كبير * حزين * طويل * صغير * جميل
اسم اللعبة / المصافحة
الهدف / يميز الحروف المتشابهة بصرياً و صوتياً ( ق * ف)
وقت التنفيذ / 5 دقائق
الوسائل التعليمية/ مجموعة من صور * بطاقات الكلمات
طريقة التنفيذ / يقسم المعلم المتسابقين إلى مجموعتين ، ثم يعرض على
المجموعة الأولي الصور ، و المجموعة الثانية بطاقات الكلمات ، ثم يطلب من المجموعة الأولي الوقوف مقابل المجموعة الثانية بحيث تصافح الصور في المجموعة الأولي مع الكلمات في المجموعة الثانية ، و من يخطئ يخرج من اللعبة .
نموذج مقترح / مثل
Eالمجموعة الأولي المجموعة الثانية
0صورة زرافة قطار
0صورة قلم فيل
0صورة فيل زرافة
0صورة قطار قلم
اسم اللعبة / الكأس
الهدف/ يميز بين الحرف القمري و الحرف الشمسي .
وقت التنفيذ / 5 دقائق
الوسائل التعليمية / لوحة جيوب مدرجة * كأس * بطاقات الكلمات
طريقة التنفيذ / يحضر المعلم لوحة جيوب مدرجة على شكل سلم ، و يرسم في أعلى اللوحة كأس المسابقة ، ثم يضع على الطاولة مجموعة من البطاقات مكتوب عليها كلمات تحوي حرف قمري و أخري تحوي حرف شمسي ، و يطلب المعلم من المسابقين جمع الكلمات التي تحوي الحرف القمري و وضعها في المكان المخصص لها و جمع الكلمات التي حرف قمري ، و وضعها في المكان المخصص لها ، و الفائز هو التي ينتهي من جمع اللكمات ، و الوصل إلى الكأس في أعلى اللوحة .
نموذج مقترح / مثل
Eالفريق الأول / الغزال * الأسد * العاصفة * المخيم * الجدار
Eالفريق الثاني / الشتاء * الدرج * الزرع * الظرف * الديك
اسم اللعبة / الملك و الحراس
الهدف / يميز بين أنواع المد المختلفة (الألف*الواو*الياء) .
وقت التنفيذ / 5 دقائق
عدد المشاركين / 15تلميذ ( 3 ملوك * 12 حراس )
الوسائل التعليمية/ تاج (عدد 3 ) * بطاقات الكلمات
طريقة التنفيذ / يصنع المعلم تاج للملك (عدد 3 ) ، و يضع التاج على رأس الطلاب الثلاثة الأول تاج فيه مد بالألف و الثاني تاج فيه مد بالواو و الثالث تاج فيه مد الياء ، ثم يخرج مجموعة من الطلاب ، و يحمل هؤلاء الطلاب بطاقات كلمات فيها مد بالألف و مد بالواو و مد بالياء، ثم ينادي كل ملك على حراسه ، و من ينفذ اللعبة بطريقة سليمة و في وقت قصير يكون هو الفائز .
نموذج مقترح / مثل
-الملك الأول / باسم * عاصم * قادر * هارب
-الملك الثاني / خروف * صوف * عصفور * عقول
-الملك الثالث / سعيد * قريب * بعيد * كثير
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق