الثلاثاء، 21 يناير 2014

مسرحية الألوان العجيبة


اجمع

كون

ارسم

لون

شكل الدنيا بالألوان

وبفرشاة الرسم تفنن ..

كي تصبح أعظم فنان.



ارسم شجراً لونه أخضر

في آيات الخالق صور

العب فوق اللوح وفكر

ارسم عالم بالألوان

اجمع

كون

ارسم

لون

شكل الدنيا بالألوان

وبفرشاة الرسم تفنن ..

كي تصبح أعظم فنان

أبيضْ

أزرقْ

أحمرْ

أصفرْ

ألوانٌ في طعمِ السكرْ

نلعب ونلون ونفكر

لا نعبأ من منا أكبر

ألوان في طعم السكر

(
يقلدون ما يغنون )

نرسم غابات وفراشات .. وخيولاً صالت بحكايات

بسمائك نرسم عصفوراً

وحدائق فاحت وزهوراً

جزراً وكنوزاً وبحوراً



ألوانُ الحلوى والسكر

ألوانُ في طعم السكر



بصداقتنا طبعاً نسعد

تسمعنا نشدو ونغرد

وترانا في وجه مهرج

يملأك بالضحك المبهج

أطفال بالفرحة نلهو

وجميع من لون أبيض



أنا لون الذهب ولون الشمس ودفء حياة

عباد الشمس أميل إليها بأمر اللة

أنا حبة قمح تشبعكم

وجمال تلهو تتبعكم

رمل بالشاطيء ودعكم

وألون لوحاتي معكم

وإليه سفينتنا تبحر

ألوانُ في طعم السكر

أبيضْ

أزرقْ

أحمرْ

أصفرْ

ألوانٌ في طعمِ السكرْ



الأزرق لون سمائي ..

..
وسمائي من فيروزْ.

والبحر ينادي ورائي..

هيا فلدي كنوزْ

نهرٌ بحرٌ ومحيطٌ .. تسبح فيه الأسماك

عصفور المطر الأزرق .. غنى لي في الشباك

من يبحر سيشاهد أكثر

ألوانُ في طعم السكر

أبيضْ

أزرقْ

أحمرْ

أصفرْ

ألوانٌ في طعمِ السكرْ



الأحمر لون القوة لون البهجة والألعاب

عنقود العنب الأحمر في بستاني .. مال وطاب

وبلون الزهر نهادي الورد الأحمر للأصحاب

وبعلم بلادي يرفرف دوماً وينادي الأحباب

أنا لون يعني الدفءَ

ويعني شرباتَ السكرْ

ألوان في طعم السكر

أبيضْ

أزرقْ

أحمرْ

أصفرْ

ألوانٌ في طعمِ السكرْ



الأسود يكتب في الأوراق حروفاً أو كلمات

وبدون الأسود لن تقرأ كتباً تحكي حكايات

وأحدد ألوان الرسم

وظلام الليل هو إسمي

ألعابٌ سمرٌ وغناءٌ

يا دنيا في ليلي ابتسمي

لكن من سهرك لا تكثر

ألوان في طعم السكر

أبيضْ

أزرقْ

أحمرْ

أصفرْ

ألوانٌ في طعمِ السكرْ



الأبيض لون نهار الشمس بياض القطن وتغريد العصفور

الأبيض يعني محو الليل .. وصحو الضوء .. وشباك للنور

صحو ونشاط وتمارين

وأغاني سفن الصيادين

جرس المدرسة وحصة دين

علم

عمل

لعب

تلوين

وسماء تمرح فيها طيور

وبياض الأسنان المبهر.



أبيضْ

أزرقْ

أحمرْ

أصفرْ

ألوانٌ في طعمِ السكرْ

بصداقتنا طبعاً نسعد

تسمعنا نشدو ونغرد

وترانا في وجه مهرج

يملأك بالضحك المبهج

أطفال بالفرحة نلهو

وجميع من لون أبيض

(
ظهور فرشاة الرسم وهي ممثل يظهر في شكل الفرشاة وشعره طويل وأشعث كفرشاة الرسم يبحث يميناً ويساراً في شكل كوميدي 

الألوان تحاول الاختباء من الفرشاة فيتصنعون أنهم تماثيل)

أين هم ؟ أين هم .. يظنون أنهم سيختبئون مني ؟

أنا فرشاة الألوان لا لون يستطيع الفرار من شعري الطويل

(
للجمهور)

لماذا تنظرون إلي بغرابة ؟ هل أبدو غريباً ؟

(
يخرج مرآة صغيرة من جيبه .. يدقق النظر .. يفزع من منظر شعره الأشعث)

من هذا ؟ أه إنه أنا .. لقد فهمت أنا غير مهتم قليلا بهندامي وهذه صفات الشخص الجاد

(
تبحث فرشاة الألوان بين الألوان عنهم وكأنها لا تراهم ..)

أه أين ذهبوا كانوا هنا وكنت أسمع غنائهم المزعج

(
اللون الأحمر يتحدث وهو في مكانه )

أنت المزعجة

هاه ؟ من .. سمعت صوتا .. ربما أحلم ؟ أحلام يقظة ..

أحلام سعيدة

هاه ؟ .. أنا لن أدعكم .. ولكن أين هم ؟ أين .. لو لم أكن ذكيةً .. لقلت أن هذه التماثيل هي التي تصدر تلك الأصوات

(
الألوان تتحرك يميناً ويساراً خلف الفرشاة وحين تنظر إليهم تراهم في ثبات )

(
تكمل الحوار) لو لم أكن بهذا الذكاء الخارق كما ترون لقلت أنهم تحركوا من هنا لهنا( تشير لمكان تحرك الألوان)

ولكن لا يهم أين هم أين .. فكرة .. اظهروا ولن أتضايق منكم

اظهروا أرجوكم .. لقد سامحتكم .. ( تدعي البكاء بمبالغة)

لا تبكي يا فرشاة الرسم

ها نحن هنا

(
تبكي مجدداً )

كنا نلعب معكِ

أنتم شريرون .. تركتموني وحيدة

كفى يا فرشاة الرسم .. لقد اعتذرنا لك

إذاً .. اقتربوا مني أكثر

(
يقتربون من الفرشاة )

ولكن بلا ألاعيب ها ؟

(
عندما يقتربون أكثر تجري ورائهم )

لن أدعكم تهربون هذه المرة سألون بكم هذا المكان .. حتى لا تهربوا مني مرة ثانية

وما ذنبنا نحن ؟

ترفضون أن ترسموا لوحات جميلة لهؤلاء الأطفال

ومن قال ذلك؟

أنا

ومن أنت

ماذا ؟ !! ألا تعرفني؟!!

لا

(
تشير للمشاهدين ) إنه لا يعرفني .. سأعرفك من أنا

(
تغني ومعها الألوان)

فرشاة الرسم المجنونة .. تعشق تكوين الألوانْ

تخرج أفكاراً مكنونة .. تجعل حلمك بالإمكانْ



إرسم عالمك بحرية

قمراً وخيولاً برية

إرسم حلماً للبشرية

وطيوراً في العش حنونة

فرشاة الرسم المجنونة



فرشاة الرسم المجنونة .. تعشق تكوين الألوانْ

تخرج أفكاراً مكنونة .. تجعل حلمك بالإمكانْ



ارسم أقماراً وكواكبَ

إرسم سوبرمان الطائر

أرسم وسط البحر مراكبَ

أرسم وقت غدائي فطائرَ

تملأها أسماك التونة

فرشاة الرسم المجنونة

فرشاة الرسم المجنونة .. تعشق تكوين الألوانْ

تخرج أفكاراً مكنونة .. تجعل أحلامك بالإمكانْ

(
تنتهي فرشاة الرسم من الغناء مع الألوان )

أعتقد أنكم عرفتم جيداً من أنا .. لماذا ترفضون أن ألون بكم لوحاتي هاه أجيبوا ؟

نحن؟

أبداً

هل رفضت يا ازرق ؟

لا

وأنت يا أصفر؟

لا لا

وأنت يا أحمر؟

أنا أحب التلوين والرسم

إذا لم يبق إلا الأبيض ؟

(
بتهكم ) الأبيض يريد أن يرى العالم كله باللون الأبيض

وان كان هذا سيجعله عالماً نقياً لكن جمال العالم في اختلاف الألوان وتمايزها

(
للأسود ) وأنت ؟

من منهم ( مدعياً أنها تشير للأزرق )

أنت ..

ها قد وقعت في شر أعمالك

أجب

لا تحاول الفرار كلهم أنكروا إلا أنت

أنا الأسود أحب أن ألون العالم كله بلوني

(
منطقة غناء لـ اللون الأسود عن حلمه بأن يبقى العالم أسوداً وظلاماً )

(
حوار مغنى ريستاتيف)

الأسود هو لون الألوان ..

الأبيض هو لون الألوان

الأسود وحده يتحكم

قمرٌ وسماءٌ بحرٌ أرضْ

قل لي يا أسود أفهمني كيف نلونُ أوراق الوردْ؟

الزهر بأنواعه أسودْ



هأ هأ .. هأ هأ ..

زهرٌ أسود ؟!!

والبحر الصافي وسمائي

أيضاً أسودْ

والقمر ينير لنا دنيا بشعاع أسود ؟

لون الألوان هو الأسود .

ماذا عن لوحات الفنانِ ؟ وبياض الثلج؟

ماذا لو خبأت الألوانَ وبأعلى برج؟

ما لون فراشات الأزهار؟

ما لون أعلام الأمصار؟

ما لون السكر والأنهار؟

وبضحك أسود هل نسعد ؟



لون الألوان هو الأسود

(
ينتهي الريستاتيف )

لا

هل تريدون عالماً باللون الأسود ( للجمهور )

سيقولون لا بالطبع

لماذا ؟ الأسود سيد الألوان

وماذا عن الأزرق؟

الأزرق يتبع الأسود

هل ستتعاركون أمامي يبدو أن المشكلة في لون وحيد

من هو

الأسود بالطبع

من ؟ أنا ؟

وسيدفع الثمن غالياً .. أما أنتم يا أحبائي تعاونوا معي وسأزودكم بألوان أخرى حتى تبقوا هنا تلونون العالم بألوان زاهية .

(
الألوان تبدأ في اللعب مع الفرشاة ويغنون استعراضا عن اللون الأخضر وكيف يصنعونه من خليط الأزرق والأصفر)



كون

لون

أزرق

أصفر

نصنع من لونانٍٍ أخضر

نغرس

نسقي

نرعى

نسهر

والأشجار تضيء وتزهر

كون

لون

أزرق

أصفر

نصنع من لونانٍٍ أخضر

نرسم جنات غناء ...

يسقيها شلالُ النهرِ.

في مزرعتي حملٌ يرعى

أجري فوق العشب بمهري

مع أصحابي نلعب نرسم

نكتب في الأزهار الشعرِ



كل الألوان الخضراء

من مزج الأزرق والأصفر

كون

لون

أزرق

أصفر

نصنع من لونانٍٍ أخضر

نغرس

نسقي

نرعى

نسهر

والأشجار تضيء وتزهر

كل الألوان الخضراء

من مزج الأزرق والأصفر



(
ينتهي الغناء)

(
أثناء الغناء يقوم اللون الأسود بإخفاء اللون الأبيض )

الأخضر لون جميل

(
الفرشاة تدعك عيناها كأنها لا ترى شيئاً) ولكن أين الـ

ماذا؟

أشعر أني لا أرى جيداً .. هل أطفأتم المصابيح ؟

لا .. أنا .. لا أرى أيضاً

ماذا حدث؟

(
اللون الأسود يظهر وقد غطى الألوان بشريط أسود ولفه عليهم دلالة على استيلائه عليهم)

(
يضحك) لقد اختفى الأبيض وللأبد ..

وماذا يعني ذلك؟

يعني أنه لا لون سوى الأسود ..

(
لفرشاة الرسم) وسترسمين جميع لوحاتك بي

لوحات باللون الأسود ؟ وكيف يراها الناس؟

سترسمين لوحة باللون الأسود لأنه لا يوجد أبيض

وبدون الأبيض لاتوجد ألوان

نعم ..نعم ..الألوان جميعها تخرج من اللون الأبيض هذه أول معلومة تعلمتها في فن الرسم

لا يمكن لأي لون أن يظهر بلا لون أبيض

ماذا سنفعل الآن في هذه الورطة ؟

(
الفرشاة تهمس لهم )

ماذا ؟

عندي الحل

لن تجدوا لوناً يظهر في الظلام

ولو وجدنا لوناً يظهر في الظلام؟

سأعترف بأني هزمت

(
تهمس لهم) سنصنع لوناً جديداً

ما هو

أزرق ..و

الأزرق هنا

انتظر لأكمل كلامي

انتظرنا

أزرق وأحمر

هذا ينتج لوناً عنابياً ولن نراه في الظلام

عنابياً ؟ أزرق وأحمر؟

اسمعوني للنهاية

قولي ما شئت

أزرق وأحمر وأصفر

ماذا ؟

الأزرق والأصفر

يصنعان لوناً اخضر

والأصفر والأحمر

برتقالي

وإذا وضعنا قليلا من الأخضر؟

سيصبح لوناً غريباً جداً

ماذا إذا وضعنا مع الأخضر مزيدا من الأصفر؟

سنصنع لوناً شديد الوهج

فهمت سنصنع منشاراً نقطع به هذا السواد

منشاراً ؟ سنصنع ما هو أقوى من المنشار

كيف ؟ أه ( وكأنه فهم الفكرة) مقصاً ..نصنع مقصاً

مقصاً من الألوان؟ أنت ذكي جداً

بالطبع أم لك رأي أخر؟

تعاونوا معاً وسنرى

(
الأسود مع الأبيض يتحدثان)

هل اعترفت بهزيمتك ؟

لا

لماذا؟

لأنه لاحياة بلا نور لن يكون للأسود معنى دون الألوان

سيكون وسترى

هل رأيت ليلا بلا قمر؟

رأيت

نسميها ليلة حالكة نتمنى أن تزول

لن تزول وأصدقاؤك لن يقدروا على فعل شيء

إذا تعاونوا لن تقدر عليهم

سأشاهدهم وهم يتعاركون ويفشلون ..أنا الأسود أسود وأتسيد

(
الفرشاة والألوان تجمعوا وأخفوا اللون الجديد وتظاهروا بالعراك)

أنا لا احب أن أقف بجانب الأزرق

لماذا

لون بارد يشعرني بالشتاء

وأنا لا أحب الأحمر

لماذا

يشعرني بالحريق وبالبركان

ابتعد عني

وأنت ابتعد عني

ابتعدا أنتما الإثنان عني

حتى أنت يا أصفر يامن أشبه بالصحراء الجرداء

أنا؟

نعم أنت

(
يتعاركون)

لولا هذا الرباط الأسود لكنت

وأنا لولا هذا الرباط الأسود لمحوت كل الأصفر من على ظهر الأرض

(
يضحك)

دعني يا أسود لأريهم

دعني أنا

لا دعني أنا

ماذا بعد يا فرشاة الرسم؟

انهم يتعاركون ولن أستطيع أن أهزمك

(
يضحك) سأفك وثاقكم وأروني ماذا ستفعلون ببعضكم البعض

(
تتجمع الألوان مخرجة اللون الفسفوري )

ما هذا اللون الشديد الضوء

لون فسفوري

فسفوري لم يكن على أيامنا

إنه مزيج من عدة ألوان لن تستطيع أن تغطيه بالسواد

بل أستطيع

(
يحاول ولكن الثلاثة ألوان أقوى منه)

لقد هزمت

لاحياة بلا ألوان يا اسود

أعرف ولكني كنت مغتاظاً من حبهم للأبيض

كلنا من صنع اللة ولكل دوره في الحياة

ولا حياة بلا ليل أو نهار

تعاون معنا إذاً

وهل تسامحونني؟

نسامحك

حقاً

بشرط

ما هو؟

أن تكتب لنا هذه القصة ويقرأها جميع الأطفال

وألونها أيضاً

لا

ماذا

سنلونها كلنا

وأنا سأرسمها




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق